البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الصين تعطي الضوء الأخضر لـ«خبراء كورونا» للتحقيق في منشأ الفيروس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت السلطات الصينية أن فريق خبراء دوليين من منظمة الصحة العالمية مكلفًا بالتحقيق في منشأ جائحة كوفيد-19 سيصل إلى البلاد يوم الخميس المقبل، بعد عام من الإعلان عن أول وفاة بفيروس كورونا في الصين، يعطي لأول مرة الضوء الأخضر لفريق خبراء من الصحة العالمية للقدوم إلى ووهان للتحقيق في منشأ الفيروس. 

وأعلنت وزارة الصحة الصينية، اليوم الاثنين 11 يناير، أن فريق منظمة الصحة العالمية الذي كان من المفترض أن يزور الصين الأسبوع الماضي للتحقيق في منشأ وباء كوفيد-19 سيبدأ مهمته الخميس المقبل، وفق وكالة «فرانس برس»

وتعتبر هذه الزيارة في غاية الحساسية لبكين الحريصة على عدم تحمل أي مسؤولية في انتشار الوباء الذي أودى بأكثر من 1.9 مليون شخص عبر العالم، وألغيت في اللحظة الأخيرة الأسبوع الماضي لعدم استكمال التصريحات الضرورية للفريق. 

وقالت وزارة الصحة في بيان مقتضب «بعد المناقشات، سيتوجه فريق خبراء منظمة الصحة العالمية (...) إلى الصين اعتباراً من 14 يناير لبدء تحقيقاتهم. وسيجرون بحوثاً مشتركة بالتعاون مع علماء صينيين حول أصول كوفيد-19». ولم تقدم بكين أي تفاصيل عن مجريات الزيارة، لكن من المتوقع أن يخضع المحققون للحجر الصحي عند وصولهم إلى الأراضي الصينية. 

وفي انتقاد نادر للصين، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الأسبوع الماضي عن أسفه لعدم تمكن محققيه من دخول البلاد. 

ويأتي الضوء الأخضر بعد عام من إعلان أول وفاة في الصين جراء ما كان في ذلك الوقت فيروسًا غامضًا. 

ولا تفوّت السلطات أي فرصة للتشكيك في أن الصين هي مصدر الفيروس، بعدما ألقت باللوم في البداية على سوق في ووهان تباع فيه حيوانات حية معدة للاستهلاك الآدمي. 

غير أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اتهم هذا البلد تكرارًا بنشر «الفيروس الصيني» على الكوكب، لا بل بتركه يتسرب من مختبر أبحاث حول الفيروسات في مدينة ووهان بوسط البلاد، حيث ظهر الفيروس أواخر العام 2019.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك