البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

اتفاقيات وحلول خارج الصندوق في حصاد المصرف المتحد عن 2020

المصرف المتحد
المصرف المتحد

لم تكن سنة 2020 سهلة على الكيانات والمؤسسات خاصة الاقتصادية بالعالم، ولكن بنك المصرف المتحد استطاع إدارة ملف أزمة انتشار فيروس كورونا العالمية باحترافية عالية جعلت منه نموذجا يحتذى به سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي.  

استطاع المصرف المتحد أن يسجل سلسلة من الإنجازات المحلية والعالمية توجت بـ6 جوائز محلية وعالمية هامة، وذلك بفضل جهود أبناءه وتفانيهم في العمل استطاع المصرف أن يصل إلى أهدافه المنشودة.

وفي حديث مع أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، حول أهم نقاط حصاد المصرف المتحد لعام 2020 يقول : 

أولا : الاتفاقيات المؤسسية: 

استطاع المصرف المتحد إبرام عدد من الاتفاقيات مع مؤسسات اقتصادية محلية هامة وأيضا مؤسسات المجتمع المدني بهدف تقديم الخدمات المصرفية والاستشارات الفنية والتقنيات البنكية الحديثة، التي تهدف في المقام الاول إلى إعطاء قيمة مضافة للمواطن المصري وتحسين حياته وفقا لرؤية الدولة المصرية والبنك المركزي. 

1-الاتفاقيات في مجال خدمات هندسة المعاملات المالية للشركات 

في يناير 2020 - أصدر المصرف المتحد خطاب ضمان لأول عملية توريق لصالح شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، وذلك في إطار جهود المصرف المتحد المستمرة لدعم الشركات المصرية وتعظيم قدراتها المالية والعمل على فتح آفاق جديدة للاستثمار في أسواق المال والبورصة المصرية.

2_الاتفاقيات في مجال التمويل العقاري– ووفقا لمبادرة البنك المركزي المصري

•في يوليو 2020 - وقّع المصرف المتحد اتفاقية تعاون مشتركة مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بقيمة 2 مليار جنيه مصري، وذلك في إطار مبادرة البنك المركزي المصري وانطلاقا من الدور الوطني للمصرف لتوفير مسكن ملائم وحياة كريمة ومستقرة للمواطن المصري. 

•في أكتوبر 2020 - وقّع المصرف المتحد اتفاقية مع نقابة الصحفيين لتمويل شراء 1108 وحدات سكنية للنخبة الإعلامية، وفقا لمبادرة البنك المركزي المصري.

3-الاتفاقيات في مجال الخدمات البنكية والمعاملات الرقمية :

•في أكتوبر 2020 – وقّع المصرف المتحد بروتوكول تعاون مع اتحاد الغرف التجارية لتقديم الخدمات البنكية الرقمية والتمويلية لأعضاء الغرف التجارية والبالغ عددهم 5 آلاف عضو، بهدف تعظيم مؤشر النمو الاقتصادي المصري وتنمية الاستثمارات المحلية.

ثانيا : الحلول البنكية - خارج الصندوق

استطاع المصرف المتحد خلال عام 2020 تحقيق المعادلة الصعبة بين 5 معايير لاستدامة النمو المؤسسي وهي : "الابتكار، والتطوير المستمر، والتدريب، والعمل، وزيادة الإنتاجية" وبين استغلال الموارد المتاحة ليقدم منظومة مؤسسية ناجحة قادرة على المنافسة السوقية والاستحواذ على شريحة أكبر من سوق المعاملات البنكية المصرية.   

1-حلول خارج الصندوق - في مجال المبادرات القومية 

شهد 2020 -مشاركة قوية للمصرف المتحد في عدد من المبادرات القومية التي قادتها الحكومة والبنك المركزي المصري والمجلس القومي للمدفوعات، وتهدف هذه المبادرات إلى التحول الكامل لمجتمع غير نقدي وتحقيق الشمول المالي، وكذلك تحول مصر لمركز إقليمي في المعاملات المالية والبورصة وأسواق المال والأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا منها : 

•أربع حملات قومية للشمول المالي موجهة لفئات مجتمعية بعينها وهي : للمرأة والشباب والادخار في كل من شهر مارس وأغسطس وأكتوبر 2020 الماضي، فضلا عن الحملة المجتمعية الشاملة للشمول المالي خلال شهر أبريل الماضي، وذلك للعام الرابع على التوالي.

•المشاركة في المبادرة القومية لمساندة العملاء المتعثرين، مما ينعكس إيجابيا على تعزيز الصناعة المحلية وزيادة الإنتاج والقضاء على البطالة وتخفيف الأعباء عن المواطنين ومساندة الشركات المتعثرة علي العودة للعمل مرة أخرى، وكذلك التقليل من مخصصات البنوك للديون المتعثرة، مما يزيد من قدرة البنوك علي توجيه هذه الأموال لصالح تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وبالتالي زيادة نسب تشغيل الأموال لصالح خطط التنمية المستدامة للدولة المصرية.

•المشاركة في الحملة القومية للتمويل العقاري لإسكان محدودي ومتوسطي الدخل، مما يساهم في تحريك السوق بأكثر من 35 صناعة قائمة على القطاع العقاري وتقليل التضخم، وكذلك تكوين ثروة المواطن، ليصبح المصرف المتحد ضمن أفضل 10 بنوك تقدم خدمات التمويل العقاري بالسوق المصري.

•المشاركة في الحملة القومية للمعاملات الرقمية من خلال التوعية بخدمات باقة "بنكك على الخط" من : إنترنت بنكي – موبيل بنكي – محفظة رقمية- وماكينات الصراف الآلي، فضلا عن التوعية باستخدامات البطاقة الوطنية "ميزة" في إجراء كافة المعاملات المالية وأيضا عمليات الدفع الحكومية والغير حكومية. 

• إطلاق منظومة الرقم المصرفي الدولي International Bank Account Number IBAN والتي تأتي تنفيذا لرؤية الدولة المصرية 2030 واسترايجية البنك المركزي نحو تحول مصر لمركز اقليمي لأسواق المال والأعمال بمنطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يساهم في تعظيم فرص الصادرات المصرية بالأسواق الخارجية وزيادة التدفقات المالية للمصريين العاملين بالخارج، وكذلك تيسير عمليات دخول مستثمرين أجانب.

2-حلول خارج الصندوق - في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر MSMEs

وكان أول القطاعات التي شهدت عملية تطوير للفكر المصرفي وإدارة التمويلات هو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك عن طريق تقديم حزمة من الحلول التمويلية المتخصصة والخدمات الرقمية والاستشارات الفنية مع الحفاظ على استدامة النمو والأرباح، وذلك رغم التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد العالمي.

كما شجّع المصرف المتحد عملية التحول لمجتمع غير نقدي، من خلال العمل علي نشر ثقافة المعاملات المالية وزيادة الوعي المجتمعي بآليات العمل الرقمي، حيث كثّف المصرف نشاطه الإعلامي والتسويقي لعملية التحول والعمل بتقنية الإنترنت البنكي للشركات، وكذلك إدارة الثروات والسيولة النقدية cash management.

أما في مجال التمويل المتناهي الصغر فقد شهد 2020، دخول المصرف المتحد بقوة في هذا القطاع الواعد بسلسلة من المنتجات المتخصصة والموجهة لفئات بعينها منها الشباب والمرأة، بهدف زيادة القاعدة الإنتاجية وتحقيق الشمول المالي وتقليل نسب البطالة، حيث خصص المصرف المتحد 500 مليون جنيه للتمويل المتناهي الصغر.  

وفي أكتوبر 2020 - شارك المصرف المتحد بحزمة من التمويلات المتناهية الصغر في معرض "تراثنا" للحرف اليدوية السنوي.

ولم يكتف المصرف المتحد عند هذا الحد في تقديم التمويل المالي اللازم لهذا القطاع، بل يعمل على تنمية سلاسل القيمة، وبالتحديد في مجال الإنتاج الزراعي مما له من أثر كبير على خلق فرص عمل جديدة للشباب والمرأة في مجال المنتجات الزراعية مثل: التعبئة والتغليف والنقل والتسويق الغذائي والمنتجات الزراعي.

ويعمل المصرف المتحد حاليا على ربط سلاسل القيمة بالمصانع الكبيرة لتقديم الدعم الفني إضافة للتمويلي، الأمر الذي يساهم في تحديث أساليب الزراعة وتجميع المنتجات الزراعية والمحافظة على معايير السلامة والالتزام، فضلا عن المساهمة في القضاء على الاقتصاد غير الرسمي.

3-حلول خارج الصندوق - في مجال التوسع بالفروع الرقمية والتقليدية ومراكز رواد النيل 

• تجهيز مبنى المصرف المتحد بالعاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات تخطت 2 مليار جنيه مصري استعدادا للانتقال في 2021 ، وذلك استكمالا لمسيرة النجاح والشراكة المجتمعية لتعظيم التوسع العمراني والاقتصادي المصري وفقا لرؤية الدولة المصرية 2030 .

• افتتاح ثان مركز "رواد النيل" المصرف المتحد - محافظة المنيا
ويستمر المصرف في دعم الشركات الناشئة والأفكار الإبداعية للمصريين خاصة الشباب، فقام بافتتاح ثاني مركز لرواد النيل لخدمة منطقة الصعيد بمحافظة المنيا، وذلك بعد افتتاح أول مركز بمنطقة الدلتا محافظة الدقهلية في يوليو 2019.

ويقدم المصرف المتحد من خلال مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي المصري، الدعم الفني والمالي لعدد من المشروعات الصغيرة والناشئة، بالتعاون مع جامعات مصرية مثل جامعة النيل وجامعة المنصورة، أبرزها 5 مشروعات في مجال إنتاج الألبان وتصنيع البلاستيك، وكذلك تمويل أول سيارة كهربائية مصرية الصنع وصديقة للبيئة، فضلا عن تمويل النظارة الناطقة والتي تساعد ذوي الهمم في حياتهم اليومية.  

• افتتاح ثالث مركز للخدمات البنكية الرقمية digital center بتقنيات عالمية

خلال 2020 - افتتح المصرف المتحد ثالث مركز للخدمات البنكية الرقمية للعملاء بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، لينضم إلى الفرعين المتخصصن في الخدمات الرقمية بمنطقة الدقي - محافظة الجيزة، وفرع كارجو مول - بمنطقة الشيخ زايد في مدينة 6 أكتوبر.

ويأتي افتتاح المركز الثالث للخدمات الرقمية كأحد الحلول المبتكرة للمصرف المتحد، بحيث يعمل الفرع بكامل طاقته في مواعيد العمل العادية وبعدها يتحول لفرع إليكتروني يقدم الخدمات الرقمية لعملائه 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع، وجاري عملية تطوير لعدد من الفروع لتعمل وفق هذه الخاصية.
 
ويقدم المصرف المتحد من خلال مراكزه الرقمية حزمة خدمات وحلول البنك الشخصي للعملاء تحت مسمي "بنكك علي الخط" من : الإنترنت البنكي – المحفظة الرقمية – الموبيل البنكي وأيضا ماكينات الصراف الآلي.  

• افتتاح 3 فروع جديدة للمصرف المتحد

كما شهد عام 2020 افتتاح 3 فروع جديدة للمصرف المتحد أضيفت لسلسلة فروعه المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية وذلك بمحافظة دمياط في مدينة دمياط الجديد، وفرع دكرنس بمحافظة الدقهلية إضافة إلى فرع التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، ليصبح عدد الفروع 65 فرعا. 

4-حلول خارج الصندوق - على مستوى الابتكارات والتطبيقات للحلول البنكية الرقمية الجديدة 

• في فبراير 2020 - إطلاق النسخة المحدثة من المحفظة الرقمية 
ويعد المصرف المتحد من أوائل البنوك التي أطلقت المحفظة الرقمية في أواخر 2018 الماضي. وتتميز النسخة المحدثة بخاصية استخدام رمز الإجابة السريع  QR Code Scan، فضلا عن خاصية الدفع السريع Request to Pay ، والتي تلقى قبولا كبيرا بين العملاء سواء تجار أو مستخدمين، نظرا لأنها تقلل من التعاملات المالية وتساهم في خفض تداول الكاش وتحقق الشمول المالي.

• مارس 2020 – أطلق المصرف المتحد العديد من الخدمات وتحديثات لعدد من المنتجات الرقمية والبطاقات منها : إطلاق البطاقة اللاتلامسية – وخدمة التفعيل الذاتي لخدمات الإنترنت البنكي والموبيل البنكي.

• أبريل 2020– أطلق المصرف المتحد 3 خدمات رقمية جديدة وحملة توعوية وهي: خدمة كود الأمان للبطاقات،  بهدف عملية تأمين شاملة ودقيقة لتسوق العملاء "أونلاين" عبر الإنترنت. 

كما شهد نفس الشهر إطلاق المصرف المتحد بالتعاون مع شركة e-finance مميزات تنافسية لبرامج المدفوعات الحكومية الإليكترونية.
  
كذلك دشّن المصرف المتحد حملة إعلامية لتشجيع العملاء على التعامل غير النقدي خاصة في ظل الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد. وفي نفس الشهر، أطلق المصرف المتحد خدمة شراء الأوعية الإدخارية ذاتيا من ماكينات الصراف الآلي.  

• وفي نوفمبر 2020 - أطلق المصرف المتحد خاصية الدفع اللاتلامسي عبر ماكينات الصراف الآلي والبطاقات بأنواعها.  

وأعلن المصرف المتحد في نوفمبر 2020 أن عدد عملاءه المشتركين في خدمات "بنكك على الخط" وصل إلى 27 ألف عميل. 


5-حلول خارج الصندوق - في مجال المسئولية المجتمعية 
حصد قطاع المسئولية المجتمعية للمصرف المتحد المركز الرابع ضمن المؤسسات المالية والبنوك في مؤشر جريدة البورصة السنوي 2020. وفيما يلي جهود المصرف في مجال المسئولية المجتمعية:

• مارس 2020 – فوز طلاب كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية جامعة القاهرة - بالجائزة الأولى والثانية في المسابقة الدولية الابتكارية للزراعة العمرانية للمدن Urban Farm 2020 والتي أقيمت بإيطاليا 2020،  بدعم من المصرف المتحد في إطار جهوده نحو تطبيقات الاقتصاد الأخضر والبيئة تحت شعار "اتحضر للأخضر".

1-حملة 100 مليون صحة القومية

شارك المصرف المتحد في حملة 100 مليون صحة بفروعه الـ65، تحت رعاية رئيس الجمهورية، للكشف عن الأمراض غير السارية، حيث تم الكشف على فريق عمل المصرف المتحد وأسرهم والخدمات المعاونة وجميع الشركات التابعة للمصرف وأيضا العملاء بعدد من الفروع والإدارات. 

2-مبادرة "أولادنا في عنينا"

قام المصرف المتحد وصناع الخير بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بفحص تلاميذ عدد من المدارس على مستوى الجمهورية ضمن "مبادرة أودلانا في عنينا" بمحافظات القاهرة والفيوم وجنوب سيناء وسوهاج.  

3-مسابقة القرآن الكريم السنوية

وويستمر المصرف المتحد في إجراء فعاليات مسابقة القرآن الكريم السنوية بـ 13 محافظة على مستوي الجمهورية. وهذا العام انضمت محافظة جنوب سيناء برئاسة اللواء خالد فودة لفعاليات المسابقة فضلا عن استمرار برنامج رعاية العشر الأوائل من حفظة كتاب الله اجتماعيا وعلميا على مستوى محافظات الجمهورية.

4-مزاد الخير :
في يوليو 2020، أطلق المصرف حملة مزاد الخير حيث تبرعت مديرة بثمن لوحة هاند ميد في مزاد الخير لإجراء عملية قسطرة بمؤسسة صناع الخير.

5-المشاركة في رعاية زفاف 25 فتاة من غير القادرين من أبناء محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع عدد من المؤسسات الأهلية ومديرية التضامن الاجتماعي.


6-جهود المصرف المتحد للتصدي لجائحة كورونا

إعلاميا - نشر الوعي القومي : في منتصف مارس 2020 - دشّن المصرف المتحد حملة قومية كبرى للتوعية الشاملة بفيروس كورونا المستجد.  

تضمنت الحملة 20 إجراء وقائي احترازي للوقاية من انتشار الفيروس بفروع المصرف المتحد الـ 65 والمنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، منها: الالتزام بعملية التطهير والتعقيم، فضلا عن وضع علامات استرشادية على الفروع وأمام ماكينات الصراف الآلي لضرورة حفظ المسافات بين العملاء بعضهم وبعض وبين فريق العمل، وكذلك التعقيم والتطهير لماكينات الصراف الآلي الـ220 والتي تغطي معظم أنحاء الجمهورية.    

كما قام المصرف المتحد بتحصين فريق العمل بمختلف الفروع والمحافظات بقناع الحماية، وتطبيق نظام العمل عن بُعد باستخدام أاحدث التقنيات الرقمية، إضافة إلى اتباع القواعد فيما يتعلق بالمسافات النموذجية بين الزملاء داخل الإدارات والفروع، والانتقال إلى المواقع البديلة لمنع التجمعات، علاوة على استخدام كاشف الحرارة عن بعد لجميع الزملاء بالفروع والإدارات. 

كما دشّن حملة إعلامية للتوعية وتغيير الثقافة العامة في التعامل مع الأوبئة والفيروسات المنتشرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، سواء برسائل مباشرة أو من خلال فيديوهات توعوية، وكذلك من خلال التوعية المباشرة مع العملاء بالفروع، حرصا على سلامة فريق العمل والعملاء والجمهور بجميع أنحاء مصر.

مبادرات المسئولية المجتمعية : شارك المصرف المتحد في 5 مبادرات قومية لدعم ومساندة الفئات الأكثر تضررا من جراء الأزمة العالمية لانتشار فيروس كورونا المستجد وأزمة السيول التي اجتاحت الجمهورية خلال شهر مارس 2020 .

1-مبادرة اتحاد بنوك مصر القومية 
شارك المصرف المتحد في مبادرة اتحاد بنوك مصر القومية والتبرع بمبلغ 20 مليون جنيه لصالح صندوق تحيا مصر، لدعم الطبقات غير القادرة من عمال اليومية والمتضررين من جراء الأزمة والاجراءات الاحترازية، فضلا عن قائمة من أعمال التطهير والتعقيم للقرى والمدن والدعم الكامل لمنظومة الصحة لدعمها في مسيرة استكمال خطة الدولة للمحافظة علي صحة المواطنين. 

2-صندوق تحيا مصر 
اشترك المصرف المتحد في مبادرة صندوق تحيا مصر لدعم عمال اليومية وتوفير القدر الأساسي من احتياجاتهم اليومية لدعمهم في تخطي الأزمة الراهنة. 

3- محافظة جنوب سيناء 
قام المصرف المتحد بالتعاون مع محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة – بأعمال الإغاثة لمتضرري أزمة السيول التي عانت منها محافظة جنوب سيناء وخصوصا منطقة سانت كاترين.  

4-مؤسسة صناع الخير 
كذلك الاشتراك مع مؤسسة صناع الخير في مبادرة "حماية" لدعم غير القادرين ومساندتهم لتخطي أزمة كورونا من تطبيق لأساليب حماية صحتهم عن طريق تزويدهم بأدوات الوقاية الضرورية، فضلا عن تطهير المنازل والمرافق العامة وأماكن معيشتهم وتقديم الدعم المادي لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

5-فتح حساب موحد
تم فتح حساب موحد لإغاثة ودعم ومساندة متضرري الأزمات والكوارث تحت منظومة "إيثار" للتنمية المجتمعية بجميع فروع المصرف المتحد الـ 64 والمنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

6- دعم ومساندة فريق عمل المصرف المتحد بشراء 4 أجهزة وتقديمهم لمستشفى سانت كاترين العام محافظة جنوب سيناء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك