البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

توقعات بارتفاع أسعار الدواجن خلال موسم الكريسماس وأعياد الميلاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقع الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، حدوث انتعاشة في حالة السوق وارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة وخاصة بالتزامن مع الاحتفال بأعياد الكريسماس والميلاد.

وأضاف السيد، أن هذه الفترة ترتفع الأسعار مع زيادة الطلب خاصة بالنسبة للديك الرومي، لافتًا إلى ثبات سعره حاليًا كنتيجة لوجود زيادة في المعروض، موضحًا أن سعر الكيلو بالنسبة للمذبوح القديم يسجل نحو 35 جنيه، مشيرًا إلى أنه يتمتع بصلاحية تتراوح ما بين نحو 6 الى 12 شهر.

وأوضح رئيس الشعبة، أنه بالنسبة لسعر كيلو الديك الرومي المذبوح بشكل يومي فيتراوح سعره ما بين نحو 48 الى 49 جنيه.

وعن أسعار الدواجن في الأسواق، أوضح رئيس الشعبة أن سعر الكيلو البلدي في المزرعة يسجل حاليًا 19 جنيه، فيما يتراوح سعر الكيلو للمستهلك ما بين 27 و28 جنيه.

كما سجل سعر البيض في المزرعة نحو 25 جنيه للكرتونة، على أن يصل السعر للمستهلك ما بين 29 إلى 31 جنيه.

وأضاف السيد، أن الأسعار الحالية في السوق تعد متدنية بالنسبة لتكلفة الانتاج، لافتًا الى أن زيادة الأسعار بحوالي 3 الى 4 جنيهات لم تصل أيضا الى تكلفة الانتاج، وهي 29 جنيه للكيلو، فالسعر في المزرعة يجب أن يكون على الأقل 22 جنيه، متوقعا حدوث انتعاش في الأسواق خلال الفترة المقبلة مع أعياد الأقباط وترتفع الأسعار بما يتناسب مع تكلفة الانتاج، وذلك من أجل الحفاظ على المربين وعدم خروجهم من المنظومة، مشيرا الى أن أليات العرض والطلب تعد المتحكمة في حالة السوق.

ويبلغ حجم الإنتاج المحلي من الثروة الداجنة 1.1 مليار دجاجة سنويًا، حيث تعد مصر على أبواب تحقيق الإكتفاء الذاتي من الدواجن، فيما يبلغ عدد العاملين في صناعة الدواجن المحلية نحو 2.5 مليون عامل، كما ارتفع إنتاج مصر من البيض ليصل إلى 13 مليار بيضة سنويًا بواقع 130 بيضة للفرد سنويًا.

ويسجل إنتاج مصر من الدواجن البيضاء والطيور الأخرى مثل الحمام والبط والديك الرومي نحو 170 ألف طن شهريًا، فيما يبلغ الاستهلاك المحلي 150 ألف طن من الدواجن البيضاء فقط، ويبلغ نصيب الفرد من اللحوم البيضاء 21.5 كيلو سنويًا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك