البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

مع تنفيذ سلامة الغذاء بالمجازر

شعبة «الدواجن» تبحث أليات عمل البورصات المتخصصة والرقابة على الأسواق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن الشعبة ستعقد الثلاثاء المقبل، اجتماعًا لبحث شروط تطبيق آليات سلامة الغذاء للمجازر، وكيفية تطبيق الحد الأدنى من الشروط.

وأضاف أن التجار يطالبون بوضع اليات لعمل البورصات خاصة مع بدء محافظة القليوبية فى تطبيق بورصة الدواجن، مشيرًا إلى ضرورة عقد اجتماع عاجل بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والتجار لبحث كيفية تدوير عمل البورصات الفرعية وربطها بالبورصة الأساسية، والقضاء على ظاهرة السمسرة.

وأوضح رئيس الشعبة، أن تفعيل بورصة الدواجن يساهم فى ضبط الأسعار في السوق من خلال وجود قاعدة بيانات لكافة المربين، وتحديد حجم تكلفة الانتاج، وسعر الأعلاف وغيرها من مستلزمات الصناعة، بالإضافة إلى تشديد عمليات الرقابة في الأسواق من خلال مباحث التموين، إلى جانب ضرورة وجود سعر استرشادي يلتزم به التجار فى الأسواق.

ويبلغ حجم الإنتاج المحلي من الثروة الداجنة 1.1 مليار دجاجة سنويًا، حيث تعد مصر على أبواب تحقيق الإكتفاء الذاتي من الدواجن، فيما يبلغ عدد العاملين في صناعة الدواجن المحلية نحو 2.5 مليون عامل، كما ارتفع إنتاج مصر من البيض ليصل إلى 13 مليار بيضة سنويًا بواقع 130 بيضة للفرد سنويًا.

ويسجل إنتاج مصر من الدواجن البيضاء والطيور الأخرى مثل الحمام والبط والديك الرومي نحو 170 ألف طن شهريًا، فيما يبلغ الاستهلاك المحلي 150 ألف طن من الدواجن البيضاء فقط، ويبلغ نصيب الفرد من اللحوم البيضاء 21.5 كيلو سنويًا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك