موقع المصدر

ads
ads
أسواق

51 مليون دولار قيمة صادرات «الصناعات الغذائية» إلى إسبانيا خلال 9 أشهر

الخميس 10 ديسمبر 2020 - 01:56 م
هاني برزي رئيس المجلس
هاني برزي رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية
طباعة
المصدر- خاص
قال المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن صادرات القطاع إلى إسبانيا ارتفعت خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 20% لتسجل 51 مليون دولار.

وأكد أن هناك العديد من الفرص المتاحة لصادرات القطاع بالسوق الإسبانية، حيث تمثل نحو 1.9% من إجمالي صادرات القطاع خلال الفترة من "يناير- سبتمبر 2020"، لتحتل المركز الـ18 في قائمة أهم الدول المستوردة من القطاع.

وأوضح المهندس تميم الضوي مدير التسويق بالمجلس، أن هناك 11 منتجًا غذائيًا تستحوذ على 89% من إجمالي صادرات القطاع إلى إسبانيا بقيمة 62 مليون دولار خلال العام الماضي، يأتي على رأسها الزيتون المخلل والمصنع بقيمة 14 مليون دولار تمثل 22% من إجمالي القيمة، وتفل قصب السكر بقيمة 13 مليون دولار بنسبة 21%، ثم دبس السكر بقيمة 5 ملايين دولار، خرشوف مجمد بقيمة 5 ملايين دولار.

وأضاف أن أهم المنتجات الغذائية المصدرة لإسبانيا تتضمن أيضًا "فراولة مجمدة ومحضرات خضر وزيت فول الصويا وأسماك بقيمة 3 ملايين دولار لكل منتج، وبذور وأثمار زيتية و مصارين أمعاء ونباتات طبية وعطرية بقيمة مليوني دولار لكل منتج".

وذكر الضوي، أن أهم الواردات من الصناعات الغذائية لإسبانيا والتي لها بديل في هيكل الصادرات المصرية تمثل 82% بقيمة 8.5 مليار دولار من إجمالي واردات غذائية تبلغ 12 مليار دولار، وتتمثل في الأجبان ومحضرات الأغذية ومنتجات المخابز والكيك، والشيكولاتة، والفواكة المجففة والمكرونة وزيت الزيتون والزبدة وعصائر الفاكهة ومحضرات الخضر وزيت عباد.

ونوه خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية تحت عنوان "فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية لإسبانيا" ، إلى أن هذه المنتجات متوفرة في السوق المصرية ويتم تصدير بعضها وهناك منافسة كبيرة مع واردات الدول الأخري.

طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟

هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟
ads
ads