البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التموين: 7,5 مليار جنيه حجم الاستثمارات بالصوامع

علي المصيلحي وزير
علي المصيلحي وزير التموين

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إجمالي الاستثمارات بالصوامع وصل إلى 5.7 مليار جنيه ـ، موضحا أن حجم تخزين القمح في مصر كان في عام 2011 يبلغ 1.2 مليون طن، ووصلت الآن السعة التخزينية الى 4.3 مليون طن، أي 4 شهور ونصف تخزين احتياطي استراتيجي من القمح.

وأضاف المصيلحي، خلال تفقده لصومعة الصالحية، برفقه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، أن حجم استهلاك القمح شهريًا يصل إلى ما يقرب من 800 ألف طن شهريًا، وحجم الفاقد كان يصل الي 10٪؜ من الاستهلاك سنويًا، وهو ما تصل قيمته إلي 4.5 مليار جنيه سنويًا، وتم القضاء على الفاقد من القمح.

وأشار إلى أن إنشاء تلك الصوامع جاء بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ للحفاظ على القمح وإنتاج رغيف خبز مدعم للمواطن بصورة جيدة، مؤكدًا أن الصوامع المنشأة، تم تجهيزها بوسائل تكنولوجيه حديثه تسمح بمراقبة الوارد إليها إلكترونيًا والصادر منها إلى المطاحن بالإضافة إلى نظم تهويه حديثه تساعد على الحفاظ على الأقماح.

وقال المهندس شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، إن تلك الصومعة تعد رقم 44 من قائمة الصوامع التابعة للشركة، مضيفا أن مشروع صومعة قصاصين الشرق الصالحية التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين الشركة المنفذة للمشروع المقاولون العرب، وتبلغ القيمة التقديرية للمشروع 160 مليون مكون محلي و7 ملايين دولار مكون اجنبي وبتمويل من الصندوق السعودي للتنمية.

وذكر أن السعة التخزينية لتلك الصومعة 90 الف طن، كما أن مدة تنفيذ المشروع 12 شهر، تاريخ بدء التشغيل 15 ديسمبر 2020، وتبلغ مساحة المشروع 45 ألف متر مربع المكونات الرئيسية للمشروع 18 خلية تخزينية للغلال، بسعة 5000 طن للخلية الواحدة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك