البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

محللون: أسواق العالم تنتظر دواء فعال للفيروس

أسواق الأسهم والنفط ترتفع بعد الإعلان عن لقاح «كورونا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أسعار الذهب تنخفض أكثر من 100 دولار فى البورصات العالمية

تسبب إعلان الشركات الأمريكية عن لقاح جديد لفيروس كورونا المستجد فى حدوث انتعاشة كبيرة لأسواق العالم.

وارتفع المؤشر الأمريكى داو جونز الصناعى فوق حاجز الـ 30 ألف نقطة للمرة الأولى على الإطلاق، فيما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.6% ليغلق عن مستوى قياسى.

وأعلنت شركة «مودرنا» عن لقاح جديد لفيروس كورونا المستجد بفعالية تصل إلى 94.5%، ويأتى هذا الإعلان عن هذا اللقاح بعد أسبوع واحد من الإعلان عن لقاح شركتى فايزر وبيونتيك بفعالية 90% ضد فيروس كورونا المستجد.

على صعيد آخر قفزت أسعار النفط بنسبة 3% بعد الإعلان عن لقاح لفيروس كورونا المستجد، لتصل الى مستويات 47.7 دولار للبرميل، كما صعدت عقود خام القياس الأمريكى غرب تكساس لتبلغ عند التسوية 44.85 دولار للبرميل.

وأوضحت التقارير الاقتصادية، أن أسواق النفط ارتفعت بعد أن أشارت السعودية إلى أنها ومنتجين أخرين للخام قد يعدلون اتفاقهم الحالى لخفض الإمدادات، وربما يحجبون المزيد من البراميل عن السوق إذا هبط الطلب فى الشتاء مع تزايد الإصابات بالفيروس وقبل أن يكون اللقاح متاحا على نطاق واسع.

ويرى محمد أبو باشا المحلل المالى ورئيس قسم البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، أن الإعلان عن لقاح لعلاج فيروس كورونا تسبب فى ارتفاع أسعار النفط، مع ضعف الطلب بسبب ارتفاع انتاج بعض الدول، وهو ما يدعم عدم استمرارية هذا الصعود.

وأضاف، أن عودة أسواق النفط الى طبيعتها مرة أخرى، لن يتم الا من خلال قيام الدول بالحصول على اللقاح واستخدامه بشكل فعال فى العلاج.

وخفضت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) توقعاتها لمعدل الطلب العالمى على براميل النفط لعام 2021، وأكدت وكالة الطاقة الدولية فى تقرير لها، أن العوامل الأساسية الحالية للسوق أضعف من أن تقدم دعما قويا لأسعار النفط.

شهدت أسعار الذهب تراجعا ملحوظا فى البورصات العالمية عقب الإعلان عن وجود لقاح فعال لعلاج فيروس كورونا المستجد، حيث فقد سعر الذهب حوالى 100 دولار للأوقية، كما هبط سعر الذهب فى المعاملشات الفورية أكثر من 4% ليصل الى مستوى 1810دولار للأوقية.

كما تراجعت أسعار الذهب فى مصر بنحو 60 جنيها عقب الإعلان عن وجود اللقاح، وقال نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية سابقا، ان سوق الذهب فى مصر يرتبط بشكل مباشر بالتغيرات فى الأسواق العالمية، موضحًا أن جميع التوقعات تشير الى استمرار انخفاض أسعار الذهب اذا ثبت لقاح كورونا فاعليته بشكل كامل.

وأضاف أن قيام المستثمرين ببيع كميات كبيرة من الذهب بعد ارتفاع الاسعار ساهمت فى تراجع أسعار الذهب بشكل كبير.

من جانبها أكدت منى بدير كبير الاقتصاديين ببنك الاستثمار برايم، أن أسعار الذهب شهدت تراجعا كبيرا بالبورصات العالمية بعد قيام المستثمرين ببيع كميات كبيرة من الذهب.

وأضافت أن سوق الذهب فى مصر يتأثر بعدة عوامل سواء على المستوى المحلى أو العالمى، ويأتى فى مقدمتها سعر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى فى السوق المحلية، لافتة الى تأثر السعر المحلى أيضا بتغيرات سعر الأوقية فى البورصات العالمية، وكذلك التغيرات التى تطرأ فى أسعار النفط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك