البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

رئيس «ايتيدا»: مصر حققت نتائج إيجابية فى ريادة الأعمال والشركات الناشئة

المهندس عمرو محفوظ
المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لـ "ايتيدا"

قال المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" ، إن مصر حققت نتائج إيجابية في مجال ريادة الأعمال والشركات الناشئة بفضل تضافر جهور القطاعين العامين والخاص في خلق البيئة المحفزة لنمو الشركات الناشئة وخاصة في المجالات التكنولوجية المختلفة.

ونجحت الشركات الناشئة في اقتناص أكبر عدد من الصفقات الاستثمارية خلال النصف الأول من العام الحالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكذلك المركز الثاني من ناحية قيمة الصفقات.

وأضاف محفوظ أن مصر تتمتع بالعديد من الميزات والقدرات التنافسية في مجال الابداع التكنولوجي وريادة الاعمال مشيرا الى ان مصر تاتي في مركز متقدم ومتميز في مجال ريادة الاعمال والشركات التكنولوجية الناشئة وتعد من الدول الرائدة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.

وأضاف محفوظ أن الهيئة تعمل حاليا على إعداد دراسة واستراتيچية متكاملة لتعزيز مكانة مصر والانطلاق عالميا ونركز في نفس الوقت على تشجيع الاستثمار في الشركات الناشئة المصرية وجذب المزيد من صناديق ورؤوس الأموال والتمويلات إليها.

وأوضح رئيس هيئة "ايتيدا"، أن مناخ وبيئة المشروعات الناشئة في مصر تأتي ضمن افضل 50 دولة على مستوى العالم وتم اختيار القاهرة ضمن افضل 10 دول من حيث توافر المهارات بتكلفة تنافسية ولذلك تقوم الهيئة بضخ المزيد من الاستثمارت في مجال بناء القدرات وتحفيز الابتكار ورعايته.

وأشار محفوظ إلى أنه وبصرف النظر عن الأبعاد الصحية والاقتصادية والاجتماعية لجائحة فيروس كورونا المستجد، إلى أن الأزمة كانت بمثابة اختبار حقيقي للبنية التحتية والاستعداد الشبكي لمصر واللي نستطيع أن نقول أننا تخطيناه بنجاح فاق التوقعات وده اللي أكدته العديد من التقارير العالمية واللي قامت بمقارنة استجابة مقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات ومراكز خدمات الاتصالات سواء العالمية أو المحلية في العديد من البلدان ومنها مصر.

وبلغت تقديرات شركة "أي دي سي" الاستشارية العالمية لحصة مصر السوقية في قطاع تصدير خدمات تعهيد خدمات تكنولوجيا المعلومات عالميًا قرابة 17%، وتعتبر مصر حاليًا من أسرع الدول نموًا في هذا المجال.

وذكر محفوظ أن أزمة فيروس كورونا وما ترتب عليها من عمليات لغلق العديد من الاقتصاديات كان لها أثرا إيجابيا على قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري حيث شدت انتباه القاصي والداني لأهمية التحول الرقمي وضرورة الاعتماد على التكنولوجيا في قطاعات كانت تنظر للخدمات الرقمية على انها رفاهية أو ترصد لها ميزانيات متواضعة.

ولعبت أزمة فيروس كورونا كمحفزا لنمو قطاع تكنولوجيا المعلومات ومحفزاً على الإبداع التكنولوجي وظهور العديد من الأعمال الريادية والحلول الابتكارية لمواجهة الأزمة وأدت إلى ظهور شركات ناشئة جديدة بمعدلات نجاح غير مسبوقة.

واستعرض محفوظ بعض الجهود التي قامت بها الهيئة من خلال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لها خلال عام 2020 وبالرغم من التحديات التي فرضتها علينا الأزمة الحالية ، حيث أشار الى ان الهيئة قامت بتقديم التوجيه والاستشارات الى 175 شركة ناشئة.

وقامت الهيئة باحتضان 28 شركة ناشئة، وتخريج 12 شركة منهم ، كما تم تقديم التدريب والتوجيه لأكثر من 660 رائد اعمال منهم 100 من السيدات رائدات الأعمال ، كما تم تدريب حوالي 6000 من طلبة وخريجي التعليم العالي والجامعات في أكثر من 65 جامعة أو معهد او أكاديمية من خلال برنامج InnovEgypt الخاص ببناء قدرات طلاب الجامعات في مجال الإبداع وريادة الأعمال.

وتم تقديم التدريب لأكثر من 1300 من القيادات الحكومية على أساسيات الابتكار والتفكير التصميم ، هذا بالإضافة إلى تنظيم ورعاية العديد من المسابقات التي تعمل على تحفيز الابتكار لدى الشباب وذلك بالتعاون مع العديد من الشركات العالمية وكان اخرها مسابقة كأس افريقيا للتطبيقات والالعاب الالكترونية.

وتشارك الهيئة بقوة في مبادرة نشر مراكز إبداع مصر الرقمية بالجامعات الإقليمية وباستثمارات تقدر بقيمة 300 مليون جنيه.

وبدأت الهيئة بالفعل في تقديم خدمات التدريب والدعم لرواد الأعمال والشركات الناشئة في 5 محافظات على مستوى الجمهورية وهي الدقهلية بجامعة المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وسوهاج، وجنوب الوادي (قنا) والتي تضم فروع لمعاهد التدريب التابعة للوزارة؛ وتضم معامل تكنولوجية متخصصة في البرمجيات والأنظمة المدمجة وتصميم الإلكترونيات، وحاضنات تكنولوجية للأعمال، ومساحات عمل مشتركة للشركات الناشئة.

وجاء ذلك في كلمته خلال فعاليات افتتاح معرض ومؤتمر قمة الابتكار وريادة الأعمال Techne Summit المقام بمكتبة الاسكندرية، والتي تعد واحدة من أهم مؤتمرات رواد الأعمال والإبداع والابتكار في مجالات التكنولوجيا والتي تحرص الهيئة على المشاركة فيها ورعايتها بشكل دائم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك