البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

صندوق النقد العربى ينظم ورشة عمل «عن بعد» حول نظم تسوية المدفوعات

صندوق النقد العربى
صندوق النقد العربى

يواصل صندوق النقد العربي عقد اللقاءات وورش العمل الموجهة للبنوك العاملة في الدول العربية، في إطار إطلاق منصة "بنى" للمدفوعات العربية التابعة للمؤسسة الاقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل الصندوق، حيث يكثف الصندوق جهوده في متابعة إجراءات ربط البنوكالمركزية والتجارية بالمنصة.

وينظم صندوق النقد العربي اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر ، في هذا الاطار، ورشة العمل الرابعة عشر "عن بعد" لإلحاق البنوك (الثامنة عشر في سلسلة ورش التواصل مع البنوك)، حيث يشارك فيها كبار المسؤولين من أكثر من 150 بنكاً من البنوك العاملة في المنطقة العربية وخارجها، التي أبدت إهتماماً للانضمام إلى المنصة في المراحل الأولى لإطلاقها. 

وتتكون ورشة العمل من حلقة نقاش رفيعة المستوى بين خبراء من منصة "بنى" للمدفوعات وجمعية "سويفت" يتناولون فيها آخر التطورات في مجال نظم تسوية المدفوعات عبر الحدود، كما تتطرق الورشة إلى الخطط والمشاريع الاستراتيجية التي تتعاون فيها المؤسسة الاقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية مع جمعية "سويفت" لإنجازها من أجل تحسين خدمات الدفع وتطوير البنية التحتية في المنطقة العربية والعالم في مواجهة التحديات القائمة، ويأتي ذلك في إطار الحرص على مواكبة توجهات وأولويات مجموعة العشرين (G20) في هذا الشأن.

ويتخلل الورشة في هذا السياق، استعراض الشراكة بين منصة "بنى" للمدفوعات وجمعية "سويفت" وتحديداً فيما يخص التعاون القائم لانشاء نظام المدفوعات الفورية في منصة "بنى" عبر شبكة "سويفت"، إضافة لجوانب تعزيز أطر الامتثال لعمليات مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب من خلال مشاركة منصة "بنى" في نظام "سويفت" لقواعد "إعرف عميلك" الالكترونية.

وتعتبر هذه الورشة الموجهة لكافة البنوك في المنطقة العربية، المحطة الرابعة عشر من سلسلة ورش عمل مركّزة، تتطرق الىعدة مواضيع استراتيجية تنظم على مدى عدة أسابيع بشكل رقمي عن بعد، نظراً للأوضاع الراهنة.

وتجدر الإشارة أن منصة "بنى" تمثل منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية. 

وتهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية. 

وتقدم منصة بنى إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية. تساهم المنصة في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات.

ويذكر أن المنصة متاحة لكافة البنوك التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءاتالخاصة بجوانب الامتثال.

ونوه الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي ، إلى أهمية الشراكة مع جمعية "سويفت" نظراً إلى دلالتها الاستراتجية والمنافع التي تقدمها للمشاركين في منصة "بنى" بشكل خاص ولقطاع المدفوعات بشكل عام، كما نوّه إلى أن الصندوق يحرص على توطيد التعاون والشراكات مع جميع المؤسسات ومزودي الخدمات المالية العالميين بما يخدم الاغراض الاستراتيجية التي أنشئت منصة "بنى" لأجلها. 

وأعرب عن سعادته لتواصل عقد الورش، ومشاركة عدد من متزايد من البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية، وجدد كذلك خالص تقديره وإمتنانه لأصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية على دعمهم لجهود الصندوق في إطلاق المنصة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك