البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

تعاون بين «الاتصالات» وجامعة الأسكندرية لتنفيذ مشاريع بحثية تطبيقية

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة فى مركز الابتكار التطبيقى، وجامعة الإسكندرية ممثلة فى مركز أبحاث البنية التحتية الذكية.

ويأتى ذلك لتنفيذ مشاريع بحثية تطبيقية تهدف إلى استخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تطوير حلول مبتكرة لحل مسائل عملية هامة فى مجالات حيوية مثل الصحة والزراعة.

ووفقا لاتفاقية التعاون سيتم التعاون الفنى بين فريق مركز الابتكار التطبيقي، وفريق عمل من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساعدة والمتخصصين من الجامعة، وسيقوم كل فريق بتنفيذ بنود العمل المتفق عليها في إطار يسوده التنسيق الكامل وتيسير تبادل المعلومات والخبرات.

وأكد الدكتور عمرو طلعت ، أن توقيع الاتفاقية اليوم يعد خطوة جديدة فى مجال التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة الإسكندرية وهو الأمر الذى يعكس اهتمام الوزارة بالتعاون البحثي مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية لتتضافر الجهود سويا من أجل تبادل الخبرات المعرفية، وابتكار مشروعات رقمية تخدم مجالات التنمية وتسهم في بناء مصر الرقمية، موضحا أن هذه الاتفاقية تعد باكورة أعمال مركز الابتكار التطبيقى؛ والتي سوف يكون لها نتائج عملية ذات مردود ايجابى في مجال الصحة على حياة المواطنين.

وأوضح الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية ، أن الاتفاقية تركز على المشاركة بين الجانبين فى تنمية مهارات أجيال جديدة من المتخصصين في المجالات التقنية الحديثة مع التركيز على ان تكون هذه المهارات والمخرجات الناتجة من المشاريع البحثية التطبيقية ومتضمنه لمنتجات تكنولوجية حديثة تشارك فى الارتقاء بالاقتصاد القومي.

وأشار إلى أن هذا التعاون يواكب الفكر الصحيح لدور الجامعات الذى لم يعد يقتصر على توصيل المعارف للطلاب ولكن تعدى ذلك بأن تقوم بدور فعال فى تشجيع الابتكار والبحث التطبيقي لإحراز مزيد من التقدم وخاصة في المجالات التكنولوجية الحديثة.

يذكر أن مركز الابتكار التطبيقي كان قد انشأته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تنمية الابداع والابتكار في تطبيق التقنيات الحديثة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تتضمن على سبيل المثال ولا الحصر الذكاء الاصطناعي، الحوسبة فائقة الأداء، سلسلة الكتل، إنترنت الأشياء، تحليل البيانات الضخمة، الروبوتات، شبكات الجيل الخامس، وغيرها، وتطوير حلول باستخدام هذه التكنولوجيات المتطورة للتحديات التي يواجها المجتمع. إلى جانب تطوير رأس المال البشري عن طريق العمل على مشروعات لتطبيق هذه الحلول وتهيئة المناخ الملائم لنمو الشركات الناشئة المبتكرة.

وتتمثل رؤية مركز أبحاث البنية التحتية الذكية التابع لجامعة الإسكندرية في أن يصبح مؤسسة بحثية رائدة في مجال دعم التميز البحثي والتطوير المستمر ورفع مستوى الكفاءة والإبداع في مجالات البنية التحتية الذكية على المستوى المحلى والعالمي وصولاً لمصاف المراكز الريادية عالمياً ، وذلك من خلال ايجاد طرق مبتكرة لدمج نظم الحاسبات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع نظم البنية التحتية.

وأطلق المركز عدة برامج خاصة بتشجيع الباحثين على كتابة المقرحات البحثية وربط الصناعة بالجامعة. كما أنه يقدم عدد من الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين الصغار.

وقع اتفاقية التعاون الدكتور أحمد طنطاوى المشرف على مركز الابتكار التطبيقى التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد رزق مدير مركز أبحاث البنية التحتية الذكية التابع لجامعة الأسكندرية.

وجاء ذلك بحضور المهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية، والدكتورة ايمان عاشور مدير المعهد القومى للاتصالات، والدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجي وصناعة الإلكترونيات والتدريب، والدكتورة نهى عدلى مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبحوث والتطوير.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك