البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الحكومة تستعد لطرح سندات خضراء بهدف تنويع مصادر التمويل

 الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

التخطيط: الدول النامية تواجه تحديات تمويلية مع مستويات دين مرتفعة
خبراء: اصدار سندات خضراء يساهم في خفض الدين العام

شاركت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، في اجتماع وزراء المالية بشأن تمويل خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في عصر COVID- 19  وما بعده.

وأكدت السعيد، أن غالبية الدول النامية تواجه قبل الأزمة تحديات تمويلية مع مستويات عالية من الدين، كما جاءت المساعدة الإنمائية الرسمية أقل مما التزمت به البلدان، لذلك، من المهم جدا في ظل هذه التحديات الجديدة التي نواجهها أن نحدد حجم الاحتياجات التمويلية ورسم إطار العمل لتلبية هذه الاحتياجات وتنويع مصادر التمويل المختلفة، لافتة الى الحاجة لدعم اليات مبتكرة للتمويل، مثل السندات الخضراء.

وأكد الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، أن التحول إلى الاقتصاد الأخضر من خلال طرح سندات خضراء يعد احد طرق زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية، الى جانب تنوع مصادر تمويل عجز الموازنة العامة للدولة، وخفض الدين العام.

وأضاف الشافعي، انه تم اطلاق اسم سوق السندات الخضراء على إصدارات السندات التي ترتبط بالاستثمارات الصديقة للبيئة، لافتا الى أن اجمالي هذه الإصدارات كان لا يتخطى المئات من ملايين الدولارات سنويا في العالم.

وتعد السندات الخضراء واحدة من أدوات الدين ومثلها مثل السندات التقليدية ولكن تخصص أموالها للاستثمار في مشروعات صديقة للبيئة كالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والأعمال الزراعية والمنشأت الخضراء ومشاريع كفاءة استخدام الطاقة. 

وكانت مؤسسة التمويل الدولية والهيئة العامة للرقابة المالية قد بدأتا العام الماضي مشاورات لإعداد الإطار العام لدليل السندات الخضراء الذي يهدف الى انشاء سوق السندات الخضراء في مصر والمساعدة في التصدي للتغير المناخي.

وأكدت الدكتورة علا الخواجة مدير ادارة البحوث بالمعهد المصرفي، على ارتفاع معدل نمو الاستثمار فى المشروعات الخضراء بصورة متسارعة بالمقارنة بالمشروعات التقليدية، وهو ما يدفع الحكومة الى التوجه اليها خلال الفترة المقبلة.

وأضافت الخواجة، أن تمويل المشروعات الخضراء يعد خطوة جيدة من خلال بنوك متخصصة، لافتة الى أنه يتم من خلال إعادة استخدام ودائع العملاء فى عمليات التمويل، وهو الأمر الذى يزيد من فرص الأقبال على المشروعات الخضراء ويدعم البيئة.

وأكد أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية في تصريحات سابقة، أن أولويات الحكومة خلال الفترة المقبلة هو التجهيز لاصدار سندات خضراء نظرا لأهمية هذا الطرح لمصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك