البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

المهندس بشير مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة فرست جروب للتطوير العقارى:

فرست جروب تستهدف 700 مليون جنيه مبيعات تعاقدية خلال النصف الثانى من 2020

المهندس بشير مصطفى
المهندس بشير مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة فرست جروب

تسليم مول كازان بلازا الشيخ زايد نهاية العام الجارى
بدء تنفيذ مشروع سيلفا خلال 3 أشهر باستثمارات 900 مليون جنيه
رفع عمولات شركات «البروكر» محاولة فاشلة لتنشيط السوق
تنفيذ المشروعات لم يتأثر بفيروس كورونا
سرعة تدشين اتحاد المطورين العقاريين يساهم فى تنقية السوق من الدخلاء
ضخ 150 مليون جنيه استثمارات خلال النصف الأول من العام الجارى

كشف المهندس بشير مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة فرست جروب للتطوير العقارى، عن تحقيق الشركة حجم مبيعات تعاقدية خلال النصف الأول من العام الجارى بلغت نحو 300 مليون جنيه بجميع المشروعات، وتستهدف الشركة خلال النصف الثانى من العام الجارى تحقيق حجم مبيعات تعاقدية تصل إلى نحو 700 مليون جنيه، مشيراً إلى أن مبيعات الشركة تأثرت كغيرها من الشركات بالأحداث التى شهدتها مصر خلال الربعين الأول والثانى بعد انتشار فيروس كورونا.

وأشار فى حواره لـ «المصدر» إلى أن الشركة لم تتوقف عن العمل باستثناء أسبوع واحد فى بداية الأزمة، موضحاً أنها استكملت أعمالها فى المواقع بعد قرارات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، والتى تضمنت التشديد على اتخاذ جميع التدابير الاحترازية لحماية العاملين بالشركة.

وأضاف أن الشركة ضخت حجم استثمارات خلال النصف الأول من العام الجارى، بلغ نحو 150 مليون جنيه فى المشروعات القائمة، مشيراً إلى أن الشركة تقوم حالياً بالانتهاء من الأعمال الأخيرة بمشروع مول كازان بلازا بالشيخ زايد تمهيداً لتسليمه للعملاء قبل نهاية العام الجارى.

وأكد أن الشركة تستكمل حالياً أعمال تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع كنز كمبوند المقام على مساحة تصل إلى نحو 30 فدان، بواقع 1350 وحدة سكنية، بمساحات تبدأ من 145 إلى 245 مترا مربعا، موضحاً أن الشركة تعتزم بدء تسليمها نهاية العام المقبل، وتتضمن نحو 18 عمارة، بالإضافة إلى استكمال أعمال تنفيذ مشروع كايا بلازا تمهيداً لتسليمه منتصف عام 2022، ويقام على مساحة 12 ألف متر مربع ويعتبر أول مول تجارى إدارى طبى بطريق مصر الفيوم.

وأوضح مصطفى أن الشركة تنتظر حالياً الحصول على القرار الوزارى الخاص بمشروع «سيلفا» بمدينة الشيخ زايد على مساحة 40 فدان، والذى يتضمن فيلات تقوم الشركة بتنفيذه بحجم استثمارات يصل إلى 900 مليون جنيه، ومبيعات تعاقدية تصل إلى نحو 2 مليار جنيه، وتستهدف الشركة الانتهاء من تنفيذه خلال 3 سنوات ونصف متوقعاً بدء تنفيذ المشروع خلال 3 شهور فور صدور القرار الوزارى الخاص به.

وقال إن الشركة تعتزم بدء تنفيذ مشروع كازان بلازا 2 بالشيخ زايد مطلع العام المقبل 2021، والمقام على مساحة 12 ألف متر مربع، ومساحة بيعية تصل إلى نحو 38 ألف متر مربع، ويضم وحدات طبية وإدارية وتجارية بمساحات تتراوح بين 32 و250 متر، تقوم الشركة بتنفيذه باستثمارات تصل إلى نحو 1.5 مليار جنيه.

ولفت إلى أن السوق سيشهد إقبال جيد خلال الفترة المقبلة على الوحدات الإدارية والتجارية فى إطار خطط الشركات لتنويع المحافظ العقارية بين الأراضى السكنية والخدمية، بالإضافة إلى ارتفاع المنافسة بين الشركات فى المنتجات السكنية بجميع المدن الجديدة.

وعن أرض الساحل الشمالى أكد مصطفى أن الشركة تنتظر حالياً الانتهاء من إجراءات تراخيص أراضى الساحل الشمالى تمهيداً لبدء تطوير مشروع سياحى على مساحة 95 فدان مملوكة للشركة بمنطقة الجيفيرا، وتعتزم الشركة البدء فى تنفيذ المشروع فور الانتهاء من التراخيص الخاصة به.

ورفض رئيس مجلس إدارة شركة فرست جروب للتطوير العقارى قيام بعض شركات التطوير برفع عمولات شركات التسويق العقارى «البروكر» فى محاولة منها لتنشيط السوق، معتبراً أنها محاولة فاشلة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ولن تؤدى إلى تنشيط السوق أو حل أزمة تباطؤ المبيعات التى يعانى منها السوق خلال الفترة الأخيرة.

وشدد أن السوق شهد خلال الفترة الأخيرة بعض الممارسات المرفوضة شكلاً وموضوعاً من شركات التسويق العقارى، كظاهرة الكاش باك وتقاسم العمولة مع العميل من أجل إتمام التعاقد، معتبراً أنها ظاهرة تضر بالسوق ككل من جانب المطورين والمسوقين، على الرغم من الدور القوى الذى تلعبه شركات التسويق العقارى فى السوق خلال الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أن تدشين اتحاد المطورين العقاريين سيساعد على تنظيم السوق ككل، بالإضافة إلى وضع نواة لتنظيم عمل المسوقين العقاريين أو علاقتهم بالمطورين العقاريين، وهو ما سيساعد على حل أزمات متعددة شهدها السوق خلال الفترة الأخيرة.

واعتبر أن السوق يحتاج فى الوقت الراهن إلى تنقية السوق من الدخلاء على القطاع، الذين دخلوا السوق فى فترة الانفتاح العمرانى التى شهدتها مصر خلال السنوات الأخيرة، وهو ما يشير بقوة إلى دور قانون التطوير العقارى، الذى لم يصدر حتى الآن.

وعن مبادرات التمويل العقارى التى دشنتها الحكومة والبنك المركزى خلال الفترة الأخيرة، أكد أن المشكلة التى تواجه القطاع العقارى فى الوقت الراهن هى قيام الشركات بدور البنوك فى تمويل العملاء وتقسيط سعر الوحدة على سنوات طويلة، مشيراً إلى أنه على الرغم من تعددها وضمها لشرائح مختلفة إلا أنه لا زالت هناك أزمة فى السوق تتمثل فى اتجاه العملاء للتقسيط من الشركات حتى 10 و12 عام، كونها أقساط بدون فوائد كالمبادرات التى أطلقها البنك المركزى المصرى، وهو ما يؤثر على التدفقات النقدية للشركات.

وأكد أن السوق المصرى لا زال يفتقد وجود خدمات ما بعد البيع بكثافة، من أجل تقديم خدمات الصيانة للمشروعات المسلمة، على الرغم من قيام بعض الشركات بتأسيس قطاعات لإدارة المشروعات بعد تسليمها، ولكنها لم تصل حتى الأن إلى العدد المطلوب للقيام بالدور المنوط لها، والحفاظ على الثروة العقارية.

وأشار إلى أن الشركة كانت ضمن الشركات التى استبقت منذ سنوات تأسيس شركة للأمن والصيانة وغيرها لتقديم خدمات ما بعد البيع لملاك المشروعات، بالإضافة إلى شراء المعدات الخاصة بها لخدمة العملاء فى جميع المشروعات، وهو ما يعتبر تحدى أمام السوق العقارى فقط لتوفير أفضل خدمات تقدم على المنتج العقارى وليس تنفيذ المشروع وتسليمه فقط.

وأوضح أن الشركة تعاقدت مع شركة انجاز لاستشارات إدارة المشروعات من اجل تولى إدارة مولى كايا بلازا وكازان بلازا اللذين تقوم الشركة بتطويرهما، مشيراً إلى أن التعاقد مع شركات إدارة خارجية يكون انسب فى حالة المشروعات التجارية فى حين تبقى أفضلية الاختيار للمطور فى المشروعات السكنية بين تدشين شركة إدارة المشروعات أو الاستعانة بشركات من الخارج.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك