البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

الرئيس السيسي يتفقد مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

الرئيس السيسي يتفقد
الرئيس السيسي يتفقد مركز البيانات والحوسبة الحسابية الحكومية

قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، بجولة تفقدية لمقر مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في طريق العين السخنة.

واستمع الرئيس السيسي، لشرح تفصيلي لمخطط مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية، وشاهد مجموعة من القاعات الخاصة داخل المركز لاختبار وتوثيق البيانات وآخرى خاصة للتدريب لتقديم كافة الخدمات الحكومية.

واستمع الرئيس، لشرح تفصيلي من المهندس عمرو فاروق مدير المشروع، حول الجهود التي بذلت للانتهاء من أعمال هذا المركز في نصف المدة المقررة من خلال 5 محاور رئيسية من بينها القدرة على تجميع البيانات من مصادرها المختلفة مثل بيانات الحركة للصادرات والواردات القادمة من الموانئ وبيانات المنظومة الصحية وبيانات التشغيل لمنظومة النقل وبيانات طاقة الكهرباء والبترول وغيرها.

وأكد المهندس عمرو فاروق، قدرة المركز على تجميع كافة البيانات من خلال شبكات الألياف الضوئية أو من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع والخامس المقدمة من الشبكة الوطنية، وذلك باستخدام منصات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الهائلة ومعالجة البيانات ووضعها بصورة تصلح للاستخدام سواء أكانت على صورة مؤشرات بتحسن دورة العمل داخل المؤسسات الحكومية أو في صورة توصيات لمتخذ القرار.

وأشار مدير المشروع، إلى الإجراءات التي تم مراعاتها واتخاذها أثناء بناء هذا المركز وهي بناء القدرات البشرية حتى تكون قادرة على إدارة العمل بداخله على أكمل وجه وتحقق الاهداف في استخدام القدرات الهائلة في مركز البيانات والحوسبة الحسابية الحكومية.

واستمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى شرح المهندس عبدالمنعم راشد حول مركز الحوسبة السحابية "بي 1"، حيث قال "إن المركز هو أول سحابة وطنية مصرية تجمع بين مراكز البيانات التابعة للوزارات لتحقيق أقصى استفادة من البيانات والذي سيساعد على سرعة التحول الرقمي بأحدث التقنيات".

أضاف، أن المركز يقدم الخدمات الأكثر خصوصية والخدمات الحكومية وخدمات المواطنين، كما يقدم خدمات بنية أساسية مختلفة من حوسبة وتخزين وشبكات وقواعد بيانات ومخازن للبيانات الضخمة بالإضافة إلى الخدمات الأكثر تطورا مثل خدمات الذكاء الاصطناعي خدمات تحليل البيانات الضخمة.

وتابع، أن المركز عمل على توفير خدمات جديدة مثل استضافة بيانات وتطبيقات الهيئات والوزارات الذي سيمكننا من معالجة وتحليل تلك البيانات بخصوصية وإدارة مصرية بدلا من اللجوء إلى سحابة خارج مصر، بالإضافة الى تبادل البيانات بين الوزارات بشكل أكبر والاستفادة من خدمات الذكاء الاصطناعي واستخدام أحدث آليات التأمين السيبراني.

وأشار، إلى أنه تم الاعتماد على بنية تحتية قوية تضمن للمستخدم جودة واستمرار للخدمات التي يقدمها المركز حيث تم الاعتماد على شبكة ألياف ضوئية بسعة 400 جيجابايت تربط مركز الحوسبة السحابية بمراكز البيانات المختلفة للوزارات والهيئات لضمان شبكة عالية الاستقرار تقدم خدمة بلا انقطاع وتعتمد على نظام تشغيل وصيانة ذكي.

كما استمع الرئيس السيسي، إلى شرح المهندس ياسر محمد شلبي، حول مركز الحوسبة السحابية، حيث أكد أنه من خلال خدمات الحوسبة السحابية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي استطعنا تصميم منصات لتبادل ومشاركة البيانات الضخمة بين الوزارات والجهات الحكومية بهدف دعم التحول الرقمي وتحسين البنية التحتية الرقمية وحوكمة البيانات وتعظيم قيمتها وتعزيز قدرتها لمساعدة المسئولين في اتخاذ القرار ووضع الخطط الإستراتيجية.

وأشار، إلى إمكانية ربط مراكز البيانات في كل الجهات الحكومية والوزارات بمركز الحوسبة السحابية لضمان تقديم الخدمات إذ حصل عطل في بيانات إحدى الوزارات دون تأثر، كما تم وضع إطار عام وسياسة واضحة لتنظيم وترتيب وإدارة البيانات واتباع المعايير الدولية لتأمين البيانات بشكل كامل وتصنيفها حسب درجة السرية والخصوصية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك